TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بسبب كورونا..السيسي يتقدم بمبادرة لمجموعة العشرين لتخفيف ديون الدول الأفريقية

بسبب كورونا..السيسي يتقدم بمبادرة لمجموعة العشرين لتخفيف ديون الدول الأفريقية
الرئيس السيسي - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قدم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى، مبادرة إلى دول مجموعة العشرين لدراسة تخفيف عبء الديون المستحقة على البلدان الأفريقية، في ضوء التداعيات الحتمية لأزمة فيروس الكورونا على اقتصادات بلدان القارة السمراء.

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية صادر اليوم الخميس، تضمنت مبادرة السيسي إعادة جدولة الديون أو تأجيل الدفع أو عن طريق التخفيف من الديون، ويتم ذلك بالتنسيق مع المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، بما فيها البنك الإسلامي للتنمية، أو مصرف التنمية الأفريقي، وصندوق النقد الدولي، أو البنك الدولي، بالإضافة إلى المانحين من البلدان الصناعية الكبرى.

وأكد الرئيس السيسي، على أن جهود مكافحة الإرهاب في أفريقيا ستشكل في الفترة المقبلة عبئاً إضافياً، لأن البلدان ستوجه جهودها نحو مكافحة انتشار مرض الكورونا، الذي سيؤثر سلباً على مساعي القارة في هذا الصدد. ولذلك هناك حاجة إلى دعم دولي ولا سيما بلدان مجموعة العشرين لمساعدة بلدان الساحل وقوتها المشتركة لمكافحة الارهاب تحديداً. 

وقال: "يهدف ذلك إلى منع تصاعد خطر الإرهاب في هذه المنطقة وفي القارة بأسرها".

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس السيسي في قمة مصغرة عبر الإنترنت مع القادة الأفارقة وأعضاء مكتب الاتحاد الإفريقي، ركزت على معالجة تداعيات مرض فيروس الكورونا (covid-19) على البلدان الإفريقية، ووسائل معالجة هذه الأزمة بالتعاون مع الشركاء الدوليين قبل مؤتمر قمة مجموعة العشرين.

واتفقت البلدان الإفريقية على أن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامفوسا يقدم القرارات المذكورة آنفاً إلى زعماء العالم لمجموعة العشرين خلال مؤتمر القمة التي عقدت عبر الفيديو في وقت لاحق من يوم الخميس، حيث أن جنوب إفريقيا دولة عضو في مجموعة العشرين. 

ويهدف ذلك إلى حث بلدان مجموعة العشرين على دعم البلدان الإفريقية في إطار الجهود المبذولة لمكافحة انتشار مرض فيروس الكورونا الجديد وتلبية احتياجاتها الفعلية في هذا الصدد، ويشمل ذلك توفير المعدات الطبية، وتبادل الخبرات والخبرات، ولا سيما مع الصين.

ترشيحات

بمواجهة كورونا .. مصر تقر تعديل الموازنة والنمو وحد أدنى للعلاوة وزيادة الحافز

الحكومة المصرية عن حظر التجوال: ليس الهدف شلل اقتصاد الدولة

الحكومة المصرية ترد.. هل تتوقف حركة المواصلات العامة يومي الجمعة والسبت؟

الحكومة المصرية تُقر مشروع قانون العلاوة الدورية والحافز بداية من يوليو

الوزراء المصري يرد على استفسارات القرارات الصادرة مؤخراً لمواجهة "كورونا"

مصر.. التضامن الاجتماعي تعلن مد فترة صرف المعاشات إلى 12 يوماً